موقع الحواش | منتدى الحواش  حواش العز
                 

Left Nav التسجيل التقويم البحبشة مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة Right Nav

Left Container Right Container
 
فقط أكتب ما تريد البحث عنة دون الضغط على زر Enter 
سجّل عضويتك معنا       
   
العودة   موقع الحواش | منتدى الحواش حواش العز » حواشيات أدبية وثقافية وفنية » منتدى الشعر والأدب

منتدى الشعر والأدب كل مايخص الشعر والأدب العربي العام , الجاهلي والحديث

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 28-07-2010, 10:14 PM   #1
كليوباترا
 
الصورة الرمزية كليوباترا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,072
:ehdaa: نبذة عن حياة الشاعر السوري عمر أبو ريشة

نبذة عن الشاعر السوري عمر ابو ريشة وقصيدة عروس المجد بهديها لموسى مولده وحياته:
(ولد في منبج بلدة أبي فراس الحمداني في سوريا عام 1910م ونشأ يتيما وتلقى تعليمه الابتدائي في حلب .وأكمل دراسته الجامعية في بيروت في الجامعة الأمريكية وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم عام
1930م ثم أكمل دراسته في لندن في صناعة النسيج ، وهناك قام بدعوة
واسعة للدين الإسلامي بلندن .
ثار على بعض الأوضاع السياسية في بلادة بعد الاستقلال وامن بوحدة الوطن العربي وانفعل بأحداث الأمة العربية بشدة .
شغل عدة مناصب :
· عضو المجمع العلمي العربي دمشق
· عضو الأكاديمية البرازيلية للآداب كاريوكا- ريودي جانيرو
· عضو المجمع الهندي للثقافة العالمية
· وزير سوريا المفوض في البرازيل 1949 م 1953 م
· وزير سوريا المفوض للأرجنتين والتشيلي 1953 م 1954 م
· سفير سوريا في الهند 1954 م 1958 م
· سفير الجمهورية العربية المتحدة للهند 1958م 1959 م
· سفير الجمهورية المتحدة للنمسا 1959 م 1961م
· سفير سوريا للولايات المتحدة 1961 م 1963م
· سفير سوريا للهند 1964 م 1970 م
· يحمل الوشاح البرازيلي والوشاح الأرجنتيني والوشاح النمساوي والوسام اللبناني برتبة ضابط أكبر والوسام السوري من الدرجة الأولى وآخر وسام ناله وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وقد منحه إياه
الرئيس اللبناني إلياس الهراوي.
شردته الكلمة اثنين وعشرين عاما في مشارق الأرض ومغاربها وهذا شأن كل صاحب كلمة.
وتُوفي رحمه الله في الرياض عام 1990 م. وقيل انه دفن في مسقط رأسه.. في سوريا.)
فسيته في شعره:
(الشاعر عمر أبو ريشة شاعر أصيل متمكن في مجال الشعر له أسلوبه المميز والمنفرد ، وله طريقته في الشعر وسمته التي يتميز بها عن غيره من الشعراء فأنت تقرأ قصيدة من شعره تسير على نمط معين ولكنه
يفاجئك في أخرها ببيت يختم به قصيدته تلك ويكون هذا البيت خلاف ما تتصور فيكون بيت مفاجأة أو إثارة بالإضافة إلى أن الشاعر يحشد كما هائلا من الصور والأخيلة في قصيدته حتى لكأنك وسط معمعة من المفاجآت
من اروع قصائده:

عروس المجد

1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ

يا سوريا يا عروساً تزينت بالمجد افخري وتدللي ، واسحبي وراءك إكليل العروس الذي يطاول عنان السماء ويلامس الشهب .

2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها** لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ

يا عروس الفحر ابحثي على هذا التراب السوري الطاهر فلن تجدي ولا ذرة رملٍ إلاَّ وقد تعطرت بدماء الشهداء الأبرار الأطهار الذين بذلوا دماءهم في سبيل التحرير والنصر .,

3- درجَ البغيُ عليها حقبةً** وهوى دونَ بلوغِ الأربِ

استمر البغي والظلم من الاستعمار الحاقد فترةً من الزمن ، ولكن الصبح انبلج وبزغت الشمس وسقط الاستعمار المتوحش وقد تكسرت أنيابه دون بلوغ مآربه منا.

4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها** ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ

وسقط الاستعمار مضرجاً بدمائه، وتهاوى الوحش الذي ربض على سطورنا وقد باتت أنيابه ضعيفةً ومخالبه واهيةً .

5- لا يموت الحقُّ مهما لطمَتْ** عارضيْهِ قبضةُ المُغتصِبِ

إن الحق سيبقى قائماً مهما جرى ومهما طال البغي، فلن يموت أبداً مهما حاولت يد الاستعمار الظالم السارق لأرضنا أن يلطمه ويضربه.

6- كم لنا من ميسلونٍ نفضَتْ** عن جناحيْها غُبارَ التعبِ

ما أكثر انتصاراتنا التي تتابعت في معركة ميسلون وغيرها حتى نلنا التحرير، فقد انتفضت ميسلون ورمت عن كاهلها غبار الهدوء والركون والتعب وانتفضت صلبة قوية.

7-كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ** وكبَتْ أجيادُنا في ملعبِ
ما أكثر ما كانت سيوفنا وأسلحتنا تتهاوى في بعض ساحات القتال، وكم سقطت أحصنتنا في بعض المواقع الأخرى ، ولكن لكل جواد كبوة ويعود بعدها أقوى مما كان.

8- من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ** لنضالٍ عاثرٍ مُصطخِب

فكنَّا نتنقل من نضال متردد بأصواتٍ صاخبةٍ وهو ينتقل من نضالٍ إلى نضالٍ آخر غيره، ولكن رغم ذلك لم يستسلم أبداً.

9- شرفُ الوثبةِ أن ترضي العُلا** غلب الواثبُ أم لم يغلب

عز الجهاد والقتال أن تحاول بلوغ العلا والوصول إلى أعلى المراتب، سواء أكانت النتيجة انتصارك أم لا ؟ الأهم أنك حاولت بذل الجهد.

10- هذه تربتنا لن تزدهي** بسوانا من حماةٍ نُدُب

تلك أرضنا وترابنا ومهدنا لن تفتخر وتعتز بغير أبنائها بقوم آخرين من حماة شجعان انتدبوا أنفسهم وأرواحهم للدفاع عن الأرض.

11-ياروابي القدسِ يا مَجلى السَّنا** يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي

يا تلال القدس وأراضيها، يا محط الشمس والعلا والرفعة، يا أرض الأنبياء حيث ولد عيسى عليه السلام، ومنها أسرى محمد صلى الله عليه وسلم.

12- دون عليائِك في الرّحبِ المدى** صهلةُ الخيلِ ووهجِ القُضُبِ

يا قدس في سبيل استرجاع مكانتك العالية عندنا تلك خيولنا وسيوفنا تواصل انتصاراتها بعدما هزمت الاستعمار عندنا، وستصلك لتحررك.

13-لمََّت الآلامُ منَّا شملنَا** ونمَتْ مابيننا من نسبِ

جمعتنا الآلام والأوجاع والأسقام ووحدتنا في صف واحدٍ وخندق واحد، وجعلتنا متحدين في وجه الاستعمار، وقد زادت ما بيننا من روابط الأخوة والنسب.

14- فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ** وإذا بغدادُ نجوى يثرب

وهكذا تجد أن مصر تنشد أناشيد التحرر التي تغنيها دمشق فرحاً لها، وتلك بغداد تناجي المدينة المنورة.

15- بوركَ الخطـبُ فكم لفَّ على** سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَب

تباركت المصيبة التي ألمت بنا فقد كانت سبباً لتوحيد هذا الشعب الغاضب على الاستعمار ، وتوحد كله ليقاوم الباغي المستبد .

بهدي هالقصيدة لموسى الغالي






التعديل الأخير تم بواسطة : Moussa Hanna بتاريخ 28-07-2010 الساعة 11:29 PM.

أمي العزيزة
حبك هذا لي مو طبع
انا أدري انه غريزة
كل همك في الدنيا إنك تشوفيني في القمة
ان شاء الله يومي قبل يومك يا يمة
كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:28 PM   #2
Moussa Hanna
 
الصورة الرمزية Moussa Hanna
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2,318
افتراضي

لك تسلميلي يا ملكة الزوق انت يا نبول
عن جد كيف كانت رايحة عن بالي هـ القصيدة , هـ الابيات من أجمل أبيات الشعر العربي فيها النضال و فيها الثورة و فيها كل شي بحبو من عنفوان , بتصدقي و انا عم اقرأ حسيت بالحماس كلو و عن جد شكرا لأنك قلتيلي لمين بيت الشعر يلي انا بحبو و رح ثبت الموضوع بس بدي اعتذر منك رح غيرلو العنوان تبعو ليصير نبذة عن عمر أبو ريشة

و برجع بقلك شكرا كتير يا نبيلة على زوقك و لطفك

إن فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ
Moussa Hanna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2010, 12:26 AM   #3
شهرزاد
 
الصورة الرمزية شهرزاد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,506
افتراضي

بتعرفوا ماكنت بعرف إنّو عمر أبو ريشة سوري
مع إنّي بعرف القصيدة ويمكن أخدناها بالمدرسة
بصف التاسع
شكلي ماكنت إدرس بنوووب
شكراً كليوبترا وياريت يبقى ينزل هيك مشاركات
عن حياة شعراء وكتّاب وحتى مفكرين كل فترة

خلصت منّي أو بعد عندك لقلبي جروووح
طول عمرك تحب البعد هلأ أنا رح رووووووح
شهرزاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2010, 02:07 AM   #4
كليوباترا
 
الصورة الرمزية كليوباترا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,072
افتراضي

العفو هدا اقل واجب هدفنا نفيد ونستفييييد وانا نزلت الموضوع بعنوان خاص مشان تقراه وهو المفروض ينزل بعنوان نبذة عن حياة الشاعر عمر ابو ريشة
بجد القصيدة رائعة وتثير الحماس بنفس الي يقراها وشكرا على مروركم كتير اسعدني وشرفني

أمي العزيزة
حبك هذا لي مو طبع
انا أدري انه غريزة
كل همك في الدنيا إنك تشوفيني في القمة
ان شاء الله يومي قبل يومك يا يمة
كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-07-2010, 03:44 PM   #5
كليوباترا
 
الصورة الرمزية كليوباترا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,072
افتراضي

حكينا عن سيرتو ومولدو وهذه بعض اعمل الشاعر عمر ابو ريشة:

أعماله:
الشعر


1) ديوان «شعر»، حلب، 1936.

2) ديوان «من عمر أبو ريشة»، بيروت، 1947.

3) ديوان «مختارات»، بيروت، 1959.

4) مجموعة شعرية «غنيت في مأتمي»، دمشق، 1971.

5) ديوان «عمر أبو ريشة» (المجلد الأول)، دار العودة، 1971.

6) مجموعة شعرية «أمرك يا رب»، جدة، السعودية، 1980.

7) مجموعة شعرية «من وحي المرأة»، دمشق، 1984.

8) ديوان بالإنكليزية «التطواف Roving along» دار الكشاف، 1959.


المسرحيات الشعرية


1) مسرحية «ذي قار»، حلب، 1931.

2) مسرحيات «محكمة الشعراء، سميراميس، تاج محل، الطوفان، أوبريت عذاب».


ملاحظة: مسرحيتا «الطوفان» و«محكمة الشعراء» لم تُنشَرَا بالكامل، بل نُشِرَ بعض فصولها في مجلة الحديث. ومن المسرحيات التي كتبها ولم ينشُر منها سوى فصل واحد في مجلة الحديث مسرحية «سميراميس» كما كتب مسرحية شعرية أسماها «أوبريت عذاب»، كما تُذكَر مسرحية سابعة للشاعر عنوانها «الحسين بن علي».



الترجمة


«إيدي يوريدس»: مسرحية للمؤلف البرازيلي بدرو بلوك عربها أبو ريشة والياس خليل زخريا، ونُشِرَت في بيروت عن دار الحضارة، بدون تاريخ.


أدبه وتأثيره على مسيرة الأدب



الكلاسيكية الجديدة



تُعتبَر «الكلاسية الجديدة» في الأدب العربي المعاصر رجوعاً إلى مناهل الأدب العربي القديم وإحيائه وتجديده ومراعاة أصوله.


وعلى هذا، فقد أجمع النقاد على أن عمر أبا ريشة هو أحد رواد الكلاسيكية الجديدة الأساسيين في سورية، وأنه ممثل أصيل لها.



وفي هذا السياق يشير أ.جلال فاروق الشريف إلى أن الشعر الجديد إذا كان يجب أن يأخذ من الكلاسيكية الشكل إلا أن المضمون يجب أن يكون معاصراً تماماً في الفكرة الشعرية التي لا يحويها إلا الخيال المجنح.



«إنما جدارة إسهام أبو ريشة في الكلاسيكية الجديدة إنما تتجلى في تطويره للصورة الشعرية، وإذا كان الفن هو التعبير بالصورة، فإن جيل الرواد في التزامه بتقليد القدامى لم يتجل في التقيد بالعمود الشعري الخليلي تقيداً تاماً وحسب، وإنما في استعارة الصور الشعرية القديمة. فلقد استعادوا "السيف" و"الليث" و"الصحراء" و"القافلة" وجميع أدوات الشعر العربي القديم في الصور التي حاولوا فيها التعبير عن أفكارهم وأحاسيسهم. وكان على أبو ريشة كي يطور الكلاسيكية الجديدة أن يعبِّر بصورة جديدة أكثر معاصرة. ولقد اعترف له د.شوقي ضيف بهذا التجديد وأقره عليه على الرغم من اعتراضه على التجديد بعامة وبخاصة التأثر بالشعر العالمي المعاصر وبما يسميه "الاستيراد من الغرب"».



الرومانسية


أما أ.محمود منقذ الهاشمي فيشير إلى أن الشاعر عمر أبو ريشة بتناقضه الكامل مع الكلاسيكية التي تضم قيم العقل والنظام والواجب في المقدمة، وبإنكاره للدور المعرفي الفكري للشعر، وبتمسكه بأن الشعر خيال وعاطفة حدسية لا تستند إلى مقدمات فكرية معقولة، كان يصطدم على الدوام بالواقع فيشعر بالخيبة والوحشة والمرارة مما كان يؤجج فيه النزعة الرومانسية. ويقول: «ما أكثر قصائده التي عالجت هذه التجارب، ولا سبيل لإنكار أنه قدم فيها أجمل إبداعاته. وفيها تكمن أصالته الشعرية، فلا يشعر المرء أنه يستعير تجارب الآخرين، بل يتملكه الاقتناع بأنها صادرة عن معاناته وخياله الشخصيين».


«وبالتالي، فإن موهبته الشعرية تبرز أكثر ما تبرز في تلك القصائد الذاتية التي تنمّ عن مخيلة شعرية متميزة، وتجربة نفسية حطمته، فجعل من الحطام لوحات تفنن في تصويرها تصويراً يعتمد على الإيحاء والأجواء الغامضة البسيطة التركيب».



الذاتية والموضوعية


أما الذاتية والموضوعية في الشعر فيوضحهما د.محي الدين صبحي حيث أن تقسيم الشعر إلى ذاتي وموضوعي يسوّغه كون الأعراف الشعرية ذاتها جعلت من الشعر الموضوعي تناولاً شبه محايد لظواهر في العالم الخارجي، كالحوادث التاريخية ووصف الطبيعة أو الأطلال. في حين أن الشعر الذاتي يصف انفعالات الشاعر المباشرة فيما يتعلق «بأناه» الشعرية، علماً بأن مناطق الاشتباك والاختلاط بين الذاتي والموضوعي تكاد تكون أكثر من مواطن الانفصال والافتراق وخاصة عند الشعراء الحداثويين، أما الشعراء الكلاسيكيون فالفصل عندهم أغلب وأوضح!!.


الصورة البيانية


إذن، بعد أن توصلنا إلى مفهوم الذاتية والموضوعية، وأن الذاتية تنمّ عن مخيلة شعرية متميزة، فإن هذه الصفة الملازمة لشعر أبي ريشة يعبر عنها د.أحمد زياد محبك فيقول: « قصيدة "نسر" لأبي ريشة، كتبها وهو دون الثلاثين لتضيف إلى الوجدان العربي رصيداً جديداً قوامه صورة مرسومة بالكلمةۛ».


«لقد قُرِنَ شاعرنا بالرسام الذي يمسك بريشة ليخطّ صوراً مؤثِّرَة، ولاسيما أن التصوير أساس فنه، وهو تصوير يد صنّاع ماهر، حيث نجد الظل إلى الظل فلا نحس نشازاً بل نحس استواءاً وائتلافاً».



«لقد توقف أكثر من باحث أو ناقد – ممن عنوا بشاعرية عمر أبي ريشة– عند مهارته في رسم الصورة الشعرية، وليس أدل على هذا من مجاميعه الشعرية التي زخرت بصور ذات ألوان وظلال لا حصر لها، وهي جميعها تؤكد قدرة هذا الشاعر على رسم الصورة بالكلمة الحية الدالة. وممن انتبهوا إلى هذه الظاهرة البارزة في شعره د. شوقي ضيف الذي عدّه ممن نجحوا في رسم صورة شعرية متميزة.



«فكأنما له من اسمه حظ، فهو يرسم بريشته لوحات كبيرة تلمع فيها خطوط الاستعارات وألوانها وظلالها. ولعل ذلك ما يجعل ديوانه متعة حقيقية، فالشعر عنده ليس صوراً فارغة وإنما هي صور مليئة بالأفراح والأحزان».



يكاد شعره يكون متحفاً للصور، والشاعر لا يكتفي بأية صورة كانت يضمها إلى مجاميع صوره الشعرية بل إنه عميق النظر إلى الصورة «وكأني بالشاعر الكبير يعيش مع الأشباح ويقضي ساعات خياله مع الصور فيكسوها بالألوان والظلال ويجسِّم بها مشاهده الواسعة كأنها ألواح فنان رسام مصوِّر صنّاع، لا شاعر يعيش مع اللفظة ليربطها بأختها ويصنع منها شطراً يقفيه بقافية يرود في المعاجم طويلاً ليقع عليها. فلم يكن عمر يسعى وراء الألفاظ ولكنه يسعى وراء الصور».



عند هذا الحد، نستطيع أن ندلف إلى مفهوم الصورة البيانية الذي تطلعنا عليه د. وجدان عبد الإله الصائغ: «تُحدَّد الصورة البيانية على أنها "التعبير عن المعنى المقصود بطريق التشبيه والمجاز والكناية أو تجسيد المعاني" ويمكن تقسيمها إلى الصورة التشبيهية والصورة الاستعارية والصورة الكنائية».



وللإشارة إلى مظهر للصورة البيانية في شعر أبي ريشة نلجأ إلى دراسة جميلة للأستاذ محمود منقذ الهاشمي نتبين من خلالها ملامح الصورة الاستعارية.



الصورة البيانية في قصيدة «اقرئيها»


ويقدم أبو ريشة قصيدته بعبارة «أوراق ميت» يقول فيها:


«إنها حجرتي.. لقد صدئ النسـيانُ فيها.. وشاخ فيها السكوتُ!

ادخلي بالشـموع.. فهي من الظلمة وكرٌ فـي صدرها منحوتُ


وانقلي الخطو بـاتئـاد فقد يجفـل منك الغبـار والعنكبوت!!


عند كأسي المكسور، حزمة أوراق وعمر في دفتيـها شـتيتُ


احمليهـا، ماضي شـبابك فيها، والفتون الذي عليه شـقيتُ


اقرئيـها، لا تحجبي الخـلد عني انشريها، لا تتركيني أموتُ»


يتبع..



أمي العزيزة
حبك هذا لي مو طبع
انا أدري انه غريزة
كل همك في الدنيا إنك تشوفيني في القمة
ان شاء الله يومي قبل يومك يا يمة
كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010, 05:44 PM   #6
كليوباترا
 
الصورة الرمزية كليوباترا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,072
افتراضي

بعض روائع عمر ابو ريشة
يقول في قصيدته (وداع ) :

قفي ، لا تخجلي مني فما أشقاك أشقاني
كلانا مرَّ بالنعمى مرور المُتعَبِ الواني
وغادرها .. كومض الشوق في أحداق سكرانِ
قفي ، لن تسمعي مني عتاب المُدْنَفِ العاني
فبعد اليوم ، لن أسأل عن كأسي وندماني
خذي ما سطرتْ كفاكِ من وجدٍ وأشجانِ
صحائفُ ... طالما هزتْ بوحيٍ منك ألحاني
خلعتُ بها على قدميك حُلم العالم الفاني!
لنطوٍ الأمسَ ، ولنسدلْ عليه ذيل نسيانِ
فإن أبصرتني ابتسمي وحييني بتحنانِ
وسيري ، سير حالمةٍ وقولي .... كان يهواني
!

ومن قصيدته ( أمتي ) الذي قالها بعد النكبة 1948 :

أمتي هل لك بين الأمم منبر للسيف أو للقلم
أتلقاك وطرفي ..... مطرق خجلا من أمسك المنصرم

أين دنياك التي أوحت إلى وتري كل يتيم النغم
كم تخطيت على أصدائه ملعب العز ومغنى الشمم

اسمعي نوح الحزانى واطربي وانظري دمع اليتامى وابسمي
ودعي القادة في أهوائها تتفانى في خسيس المغنم

أمتي كم صنم مجدته لم يكن يحمل طهر الصنم
لايلام الذئب في عدوانه إن يك الراعي عدوَّ الغنم




أمي العزيزة
حبك هذا لي مو طبع
انا أدري انه غريزة
كل همك في الدنيا إنك تشوفيني في القمة
ان شاء الله يومي قبل يومك يا يمة
كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
Moussa Hanna , شهرزاد , كليوباترا , عشتار السورية
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 
جميع الأوقات بتوقيت GMT +5. الساعة الآن 01:16 AM.


Copyright © 2014 . All Rights Reserved. Powered by Alhwash Forums
جميع الحقوق محفوظة لموقع الحواش

Powered by vBulletin® Version 3.6.8